تعريف العقود الذكية و محفظة البلوكشين Blockchain

0

كيف تعمل العقود الذكية؟

هي عقود ذكية في الأساسا  تعمل علي برامج صغيرة على سلسلة فك الرموز التشفيرية، و من احدي وظائفها انها تعمل تلقائيا . على اساس العقد الكلاسيكي ، يتم تحديد الشروط والإجراءات . تستفيد العقود الذكية من خصائص blockchain وهي غير قابلة للتغيير وشفافة ولا تتطلب وسيطًا لمعالجتها.

تعريف العقود الذكية و محفظة البلوكشين (Blockchain )

 

بدلاً من ذلك ، تضمن وظيفة blockchain تنفيذ العقود بأمان بأقل تكلفة. المزايا كثيرة. يمكن تنفيذ العقود الذكية تلقائيًا ودون إضاعة للوقت و دون الاعتماد على الوسطاء أو تكاليف المعاملات المرتفعة.

 

وأوضح Blockchain ببساطة

في مقالتنا الشاملة حول blockchain ، يمكنك معرفة ما هو blockchain وكيف يعمل.

داخل blockchain ، يعمل العقد الذكي مثل حسابه الخاص بعنوان عام ، ولكن بدون مالك. تقريبا لا يملك أحد المفتاح الخاص لهذا الحساب. بمجرد إنشائه ، لا يمكن لأحد الوصول إليه أو إجراء تغييرات . بدلاً من ذلك ، يتم وضع محتويات العقد في شكل شروط وإجراءات ينفذها الحساب تلقائيًا . يمكنه أيضًا الاتصال بالحسابات الأخرى التي يجب أن يتفاعل معها. للقيام بذلك ، يجب على صاحب الحساب المعني قبول العقود مقدمًا باستخدام بصماته الرقمية بمعني الرمز الخاص به للإرسال او الاستلام

كيف يمكن استخدام العقود الذكية؟

مجالات تطبيق العقود الذكية هائلة. يتم وصف بعض أمثلة التطبيقات البسيطة أدناه.

تمثيل مدفوعات متكررة يجب أن يساعد في توضيح هذه الوظيفة. في نظام blockchain ، على سبيل المثال ، يمكن لخديجة أن تقوم بدفع بإيجارها الشهري عن طريق نقل اثنين من Bitcoin إلى مالكها . ومع ذلك ، سيتعين عليها تكرار هذه العملية كل شهر ، على المعالمة السابقة من التحويل المصرفي المحدد. من خلال عقد ذكي ، يمكن لخديجة أن تبرم عقدًا مع مالكها يقوم بدفع متكرر وآلي. للقيام بذلك ، يحدد الشرط الذي يجب أن يحدث في اليوم الأول من الشهر. إذا تم استيفاء هذا الشرط ، تبدأ المعاملة المقابلة من حسابك عبر حساب العقد الذكي إلى حساب المالك. إذا وافق المالك وخديجة على هذا العقد ،

ما يبدو في الأساس أمرًا دائمًا من أحد البنوك ، ولكن الآن بفضل تقنية blockchain ، لا يحتاج إلى وسيط ، في هذه الحالة البنك . من الناحية النظرية ، يمكن تنفيذ رفقاء الغرفة الآخرين في العقد الذكي . أو يمكن تعريف أن تسديدات التكلفة الإضافية تبقى على حساب العقد الذكي من أجل موازنتها مع الإيجارات المستقبلية.

 Ethereum هي blockchain الأكثر شهرة ومعروفة للعقود الذكية Ethereum هي blockchain الأكثر شهرة ومعروفة للعقود الذكية

حالة أخرى مثيرة للاهتمام هي توليد الطاقة اللامركزية ، حيث يتواصل منتجو ومستهلكو الطاقة الشمسية  بدون وسيط مع بعضهم البعض. يمكن للبلوكتشين أن يوثق بشكل غير مركزي ومقاوم للتلاعب كلا من كمية استهلاك الطاقة من قبل المستهلكين وكمية إنتاج الطاقة الشمسية. يتم ذلك ، على سبيل المثال ، من خلال الشرائح الذكية التي تغذي المعلومات حول استهلاك الطاقة مباشرة في blockchain. يمكن أن تبدأ العقود الذكية تلقائيًا المدفوعات المقابلة من المستهلكين للمنتجين. في مثل هذا النظام ، ستكون شركات الكهرباء غير ضرورية ، لأن blockchain يخلق الثقة والعقود الذكية تخلق ذلك شروط العقد و اتفقات النقدية الآلي .

إن الإمكانيات الفعلية للعقود الذكية تتجاوز بكثير الأمثلة الموضحة. يمكن أن تكون العقود الذكية من أي تعقيد وتحتوي على العديد من الأطراف والشروط. بمجرد تحديد الشروط والإجراءات ورقمنتها ، يمكن للعقود الذكية أن تتولى هذا العمل.

 

عروض العملات الأولية و DApp

يتم استخدام العقود الذكية بالفعل في مجال عروض العملات الأولية ( ICO ). وهي عبارة عن تمويل سريع من الشركات التي يؤدي فيها الدفع إلى حساب معين إلى سداد مباشر على شكل أسهم (الرموز). من الناحية النظرية ، يمكن أتمتة حتى الشركات بأكملها باستخدام العقود الذكية.

إذا تم ربط العديد من العقود الذكية ببعضها البعض ، فيمكن إنشاء برامج معقدة لا مركزية من قبل blockchain. تسمى هذه التطبيقات التطبيقات اللامركزية ، أو تطبيقات DApp القصيرة (التطبيقات اللامركزية). أحد الأمثلة العديدة هو Golem ، وهي شبكة لامركزية لتأجير واستئجار الطاقة الحاسوبية.

بشكل أساسي ، فإن العديد من العملات المشفرة التي لا تمتلك البنية التحتية الخاصة بها لـ blockchain هي ببساطة تطبيقات DApps معقدة تعمل كبرنامج على blockchain موجود.

ما هي العملات المشفرة؟

في مقالتنا الشاملة عن العملات المشفرة ، سوف تتعلم ما هي العملات المشفرة وأنواعها المختلفة.

يمكنك مقارنة هذا النموذج مع خدمة الإنترنت عبر الإنترنت التي تدفع مقابل استخدامها. يتم تقديم مثال جيد على ذلك من خلال Ethchaum blockchain ، والذي يوفر نظام التشغيل المتطور الذي يطلق عليه Ethereum Virtual Machine (EVM). حتى يتمكن المستأجرون من تشغيل برامجهم أو تطبيقاتهم على EVM ، يتعين عليهم دفع ثمن ما يسمى الغاز . في EVM ، يتم دفع الغاز بعملة Ethereum (الأثير) ، حيث يتم تنفيذ رمز برنامج التطبيقات في شبكة Ethereum بالكامل ويمكن للمستأجرين تشغيل برامجهم على EVM.

نظرًا لأن معظم تقنيات blockchain تعتمد أيضًا على مبدأ المصدر المفتوح ، فإن كل شخص لديه الفرصة لإنشاء تطبيقات DApps مبتكرة. لذلك سيكون من المثير رؤية التطبيقات اللامركزية التي ستؤثر عليها أنظمة التشغيل التي ستؤثر على البيئة الخاصة والمهنية في المستقبل.

اترك رد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy
%d مدونون معجبون بهذه: