ما هو البيتكوين؟

0

لا يمكن طباعة البيتكوين فعليًا أو التحكم فيها أو تنظيمها أو حتى التلاعب بها أو التلاعب بها من قبل بنك مركزي أو مؤسسة مركزية أخرى. ومع ذلك ، يمكن استخدام العملة مثل أي عملة أخرى لشراء السلع أو الخدمات أو كمخزن للقيمة (الذهب الرقمي).

 موقع Bitcoin.org

أساس Bitcoin هو ما يسمى blockchain . يتم اشتقاق الاسم من الكتل المرتبطة بالتشفير التي تحتوي على بيانات المعاملة. لا يخضع هذا السجل اللامركزي لأي سيطرة حكومية أو بنك مركزي يمكنه التحكم في عرض النقود أو تحديد الإطار. وبالتالي فإن العملة مكتفية ذاتيا وبالتالي فهي محمية من التقلبات التضخمية أو التأثيرات الحكومية .

رائد العملات المشفرة

تعتبر Bitcoin أقدم عملة مشفرة في العالم وما زالت تحدد الجوانب المحددة لموضوع blockchain والعملات المشفرة. تحتوي شبكة Bitcoin إلى حد بعيد على أكبر عدد من المشاركين في الشبكة ، وبالتالي تعتبر العملة المشفرة الأكثر أمانًا والأكثر استقرارًا والأكثر مقاومة للرقابة . في وسائل الإعلام وفي المناقشة العامة ، لا تزال عملة البيتكوين هي العملة المستخدمة لتمثيل المفهوم العام.

ومع ذلك ، يعود البناء النظري الذي تستند إليه Bitcoin إلى التسعينات. ومع ذلك ، تم تطبيق النظرية فقط مع إصدار Bitcoin في عام 2008 وتنفيذها كنظام عمل في عام 2009. وهذا يعني أن Bitcoin ليست فقط رائدة بين العملات الرقمية ، ولكنها تحدد أيضًا بدقة المعيار الذي استندت إليه معظم العملات المشفرة اللاحقة. يحيط أيضًا لغز أصل البيتكوين. حتى الآن ، لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين من يقف حقًا وراء تطوير Bitcoin.

تم إطلاق Bitcoin بواسطة Satoshi Nakamoto ( الورقة التقنية ). ومع ذلك ، من غير الواضح ما إذا كان هناك مطور برامج فردي أو مجموعة كاملة وراء هذا الاسم أو الاسم المستعار. هناك عدد لا يحصى من النظريات المتداولة على الإنترنت حول من يمكن أن يكون والد العملة المشفرة. لا يوجد حتى الآن إجابة صحيحة.

ومع ذلك ، فإن المؤكد هو أن أول عملة بيتكوين تم استخراجها في أوائل عام 2009 وتم تنفيذ مليارات المعاملات منذ ذلك الحين. نمت سلسلة الكتل إلى 210 غيغابايت رائعة خلال هذا الوقت ، مع هيمنة البيتكوين على سوق العملات الرقمية اليوم.

كم عدد البيتكوين؟

يقتصر العدد الإجمالي للبيتكوين على أقل بقليل من 21 مليون بيتكوين ، وبالتالي فهو مورد محدود (رياضيًا) . تفترض التوقعات أنه ربما تم إنشاء آخر عملة بيتكوين في عام 2140. غالبًا ما يتم أيضًا إعطاء كميات صغيرة من Bitcoin في “Satoshi”. تتوافق Satoshi مع مائة مليون من Bitcoin وهي أصغر وحدة يمكن تسجيلها في blockchain. بالمناسبة ، اسم الوحدة هو تكريم لمؤسس العملة الرقمية.

هل Bitcoin مجهول؟

يعتبر Bitcoin اسمًا مستعارًا . على الرغم من أن ارتفاع Bitcoin بدأ في الأصل على Darknet ، إلا أن العملة الشعبية تستخدم الآن بشكل أقل كطريقة دفع مجهولة الهوية للمعاملات غير القانونية.

والسبب في ذلك هو طبيعة blockchain بيتكوين. يتم تخزين كل معاملة بشفافية في هذا . تتضمن المعاملة كلاً من كمية البيتكوين المنقولة وبيانات المرسل والمستلم. لا يتم عرض أي أسماء في نص عادي في blockchain ، ولكن من الممكن تقنيًا تعيين عناوين Bitcoin لأشخاص حقيقيين. لذلك ، فإن البيتكوين ليست سوى جاذبية محدودة للأنشطة غير القانونية ، مثل غسل الأموال أو الاتجار بالمخدرات. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الآن العملات الأخرى، حيث Monero ، Zcash أو داشالتي تقدم مستوى أعلى من إخفاء الهوية. في غضون ذلك ، هناك أيضًا طرق لإخفاء معاملات Bitcoin باستخدام طرق خاصة ( مثل CoinJoin و Bitcoin Mixing).

كيف يعمل بيتكوين؟

يعني الهيكل اللامركزي للبيتكوين أن جميع المعاملات تتم بشفافية داخل شبكة بيتكوين. لتصبح جزءًا من الشبكة ، تحتاج إلى نوع من “حساب Bitcoin” ، والذي يُطلق عليه اسم المحفظة .

تحتوي المحفظة على معرف فريد وزوج مفاتيح تشفير (ما يسمى “المفتاح الخاص” و “العنوان العام”) ويمكن تثبيته على الكمبيوتر وكذلك على الهاتف الذكي. يعمل المفتاح الخاص كتوقيع رقمي ، ونوع من كلمة المرور ، بحيث يمكنك الحصول على Bitcoin الخاص بك في blockchain. و المفتاح العمومي يستخدم كعنوان العام (على غرار عنوان البريد الإلكتروني) يمكن إرسالها إلى Bitcoins.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية عمل التقنية وراء Bitcoin ، راجع مقالتنا حول Blockchain .

مزايا البيتكوين

و اللامركزية و العمارة عبث واقية من بيتكوين يجعل الوسطاء / الوسطاء، مثل البنوك أو مؤسسات الائتمان زائدة جزئيا. وهذا يلغي تكاليف المعاملات الباهظة التي غالباً ما تفرضها البنوك على عملائها مقابل المعاملات الأجنبية.

إن حقيقة وجوب التوقيع على جميع المعاملات يمنح المشاركين يقينًا من أن المعاملة تصل بالفعل إلى المستلم المقصود. بالإضافة إلى ذلك ، تتم معالجة المعاملات داخل الشبكة وتأكيدها في بضع دقائق ، دون تحويلات.

نقاط ضعف البيتكوين

تخضع Bitcoin لبعض القيود التي تم تعيينها عمدا في البروتوكول. مع تزايد عدد المستخدمين ، يزداد حجم المعاملات. وسائل عالية التردد التي المعاملات في كثير من الأحيان في الوقت الحاضر ليست سريعة بما فيه الكفاية يمكن معالجتها.

يكمن أصل المشكلة في حجم الكتلة المحدد بواسطة البروتوكول ، والذي يكون حده لكثافة المعاملات الحالية غير كافٍ. تم تعيين حجم الكتلة الحالي إلى 1 ميغابايت في عام 2010 . هذا يعني أن كل الكتل التي تتجاوز هذا الحجم مرفوضة. كان الهدف من الإجراء في الأصل منع المتسللين من شل النظام من خلال الهجمات. ومع ذلك ، يعد هذا القرار الآن قيدًا على الشبكة ويزيد من إحباط المستخدمين. لذلك ليس من غير المألوف أن يضطر المستخدمون إلى الانتظار عدة ساعات للمعاملة في أوقات الحمل الثقيل . يعمل العديد من مطوري ومجموعات Bitcoin حاليًا على حلول لـمشاكل تحجيم البيتكوين. واحدة من أكثر المشاريع طموحًا وتقدُّمًا هي شبكة Lightning Network .

هل يمكن لشبكة البرق حل مشكلة التوسع؟

هناك طرق مختلفة لحل مشكلة التوسع ، والتي تسبب العديد من المناقشات داخل المجتمع. واحدة من أفضل الحلول المعروفة هي شبكة Lightning Network ، والتي لا يمكنها فقط معالجة المعاملات بشكل أسرع ، ولكن أيضًا أرخص .

شبكة Lightning Network هي في الأساس نظام فوترة يمكن إعداده كـ “مستوى بروتوكول ثانٍ” على بلوكتشين Bitcoin. في الخطوة الأولى ، يتم وضع العديد من المعاملات على قناة الدفع الخاصة بها ويتم تنفيذها باستخدام العقود الذكية .

و تنفيذ المعاملات يطلب سوى بضع ثوان ويولد رسوم أقل من ذلك بكثير. يتم تحقيق ذلك عن طريق تقليل كمية المعاملات التي يجب تخزينها على blockchain إلى الأبد. بدلاً من ذلك ، تتدفق المعاملات إلى ما يسمى ” قنوات الدفع ” ويتم تبادلها بين دافعيها خارج blockchain.

يمكن إرسال الحالة النهائية لقناة الدفع إلى شبكة Bitcoin في أي وقت ، مما سيعوض بشكل آمن الأموال الموجودة على blockchain. تبلغ سعة الشبكة حاليًا حوالي 1000 بيتكوين. يتوفر مزيد من المعلومات والتفاصيل الفنية على موقع شبكة Lightning Network .

مستقبل البيتكوين

Bitcoin هو برنامج مفتوح المصدر ، مما يعني أن المجتمع يعمل باستمرار على التطورات التكنولوجية الجديدة والابتكارات والميزات. اثنان من التطورات الأكثر إثارة للاهتمام والواعدة حاليًا هما ما يسمى “توقيعات شنور” و “ممبل ويمبل”.

توقيعات

يجب توقيع كل معاملة بيتكوين تتم داخل الشبكة. يعمل هذا التوقيع على توسيع بيانات المعاملات وبالتالي يكون له تأثير سلبي على السرعة ويضخم حجم سلسلة الكتل. مع توقيع Schnorr ، يتم توقيع العديد من المعاملات معًا . هذا يقلل بشكل ملحوظ من حجم المعاملة ويمكن أن يساعد في حل مشاكل التخزين والقياس.

 سعر البيتكوين الان

اترك رد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy
%d مدونون معجبون بهذه: